لغات بلد العجائب الهند

إن الهند حضارة قديمة في احضانها عدد من الامم المنفصلة.  وينطق سكان هذه الأمم العديد من اللغات واللهجات ما يبلغ اكثر من 380 لغة و ترجع وهذه اللغات في تاريخها إلى ما قبل القرني العاشر قبل الميلاد حيث يستعمل المهاجرون الذين نزحوا من الشمال الغربي إلى شمال الهند اللغه السنسكريتية فنشأت منها البراكراتية في منتصف القرن الثالث قبل الميلاد، وقد أنتجت أشكال لاحقة في البراكراتية في القرن الحادي عشر الميلادي العديد من اللغات الإقليميه التي تستعمل اليوم و يطلقوا عليها ابابهرامشا و منها الاسامية و البنغالية و الغوجراتية و الهندية و الكشميرية و الماراثية و النيبالية و البنجابية و السندية، ظهرت جميعها بعد القرن الحادي عشر الميلادي.

 وهذه اللغات الشمالية يتحدث كل من منها عدة ملايين من الناس استعارت كلمات من العربية والفارسية و الانجليزية و هناك اللغات الاخرى تسمى بالدرافيدية الجنوبية تنطق في جنوب الهندية.
والجدير بالذكر الى اللغة الهندية تنتمي إلى المجموعة الشمالية و الجنوبية أما الشمالية فتشمل أهل باكستان و نيبال و بنجلاديش و شمال الهند، وأما الجنوبية التي ينطق ابها أهل شمال و شرق سريلانكا و جنوب الهند. وعلاوة على ذلك بان اللغة الانجليزية اصبحت لغة المشتركة تستعمل الاغراض الرسمية و الادارية و تعمل كرابطة بين ولايات الهند.
المصدر :مجلة الآداب العربية ، جامعة ملية الإسلامية بالهند – 2013 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.